أخبار

«الذكاء الصناعي متهم أمام القضاء».. صحيفة نيويورك تايمز ترفع دعوى قضائية ضد Microsoft وOpenAI

رفعت صحيفة نيويورك تايمز دعوى قضائية ضد شركتي OpenAI، وMicrosoft بشأن الذكاء الاصطناعي بسبب انتهاك حقوق الطبع والنشر، الأربعاء، مما فتح جبهة جديدة في المعركة القانونية المتزايدة الشدة حول الاستخدام غير المصرح به للأعمال المنشورة لتدريب تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وقالت الدعوى القضائية التي تم رفعها في محكمة المقاطعة الفيدرالية في مانهاتن،إن ملايين المقالات من صحيفة نيويورك تايمز استخدمت لتدريب برامج الدردشة الآلية التي تتنافس معها الآن.

وتعتبر The Times هي أول مؤسسة إعلامية أمريكية كبرى ترفع دعوى قضائية ضد الشركات ومنشئي ChatGPT وغيرها من برامج الذكاء الاصطناعي الشهيرة، المنصات، بشأن قضايا حقوق النشر المرتبطة بأعمالها المكتوبة.

وتزعم الدعوى المرفوعة في محكمة المقاطعة الفيدرالية في مانهاتن، بأن ملايين المقالات التي نشرتها صحيفة التايمز تم استخدامها لتدريب روبوتات الدردشة الآلية التي تتنافس الآن مع المنفذ الإخباري كمصدر للمعلومات الموثوقة.

من جانبه، هذه الدعوى لا تتضمن طلبًا نقديًا محددًا، لكنها تقول إن المدعى عليهم يجب أن يتحملوا مسؤولية «مليارات الدولارات من الأضرار القانونية والفعلية» المتعلقة بـ «النسخ والاستخدام غير القانوني لأعمال التايمز ذات القيمة الفريدة»، كما يدعو الشركات إلى تدمير أي نماذج chatbot وبيانات تدريب تستخدم مواد محمية بحقوق الطبع والنشر من The Times.

و في الشكوى المرفوعة، تقول صحيفة التايمز، إنها تواصلت مع شركتي مايكروسوفت وOpenAI في أبريل، لإثارة المخاوف بشأن استخدام ملكيتها الفكرية واستكشاف «حل ودي»، ربما يتضمن اتفاقية تجارية و«حواجز تكنولوجية» حول الذكاء الاصطناعي التوليدي, ولكنها قالت إن المحادثات لم تسفر عن قرار.

وقالت ليندسي هيلد، المتحدثة باسم OpenAI، في بيان إن الشركة كانت «تتحرك للأمام بشكل بناء» في محادثاتها مع صحيفة التايمز، وإنها «فوجئت وخيبة الأمل» بالدعوى القضائية.

وتابعت «نحن نحترم حقوق منشئي المحتوى ومالكيه ونلتزم بالعمل معهم لضمان استفادتهم من الذكاء الاصطناعي. قالت السيدة هيلد: “التكنولوجيا ونماذج الإيرادات الجديدة”،»نأمل أن نجد طريقة مفيدة للطرفين للعمل معًا، كما نفعل مع العديد من الناشرين الآخرين.«

وفى السياق ذاته، يمكن أن تختبر الدعوى القضائية الخطوط القانونية الناشئة للذكاء الاصطناعي التوليدي. التقنيات- التي يطلق عليها اسم النصوص والصور والمحتويات الأخرى التي يمكنهم إنشاؤها بعد التعلم من مجموعات البيانات الكبيرة- ويمكن أن تحمل آثارًا كبيرة على صناعة الأخبار.

وتعد صحيفة التايمز من بين عدد صغير من المنافذ الإعلامية التي قامت ببناء نماذج أعمال ناجحة من الصحافة عبر الإنترنت، لكن العشرات من الصحف والمجلات تعرقلت بسبب هجرة القراء إلى الإنترنت.

في الوقت نفسه، OpenAI وغيرها من الذكاء الاصطناعي، تجتذب شركات التكنولوجيا- التي تستخدم مجموعة واسعة من النصوص عبر الإنترنت، من المقالات الصحفية إلى القصائد إلى السيناريوهات، لتدريب روبوتات الدردشة- تمويلا بمليارات الدولارات، وتقدر قيمة OpenAI الآن من قبل المستثمرين بأكثر من 80 مليار دولار, كما خصصت مايكروسوفت 13 مليار دولار أمريكي لشركة OpenAI ودمجت تكنولوجيا الشركة في محرك البحث Bing الخاص بها.

نص الشكوى:

تقول الشكوى: «يسعى المدعى عليهم إلى الاستفادة مجانًا من استثمار التايمز الضخم في صحافتها»، متهمة OpenAI وMicrosoft «باستخدام محتوى التايمز دون مقابل لإنشاء منتجات تحل محل التايمز وتسرق الجماهير منها»، ولم تتح للمتهمين فرصة الرد في المحكمة.

وهناك مخاوف بشأن الاستخدام غير مقابل للملكية الفكرية من قبل A.I، وقد سارت الأنظمة عبر الصناعات الإبداعية، نظرا لقدرة التكنولوجيا على تقليد اللغة الطبيعية وتوليد استجابات مكتوبة متطورة لأي مطالبة تقريبا.

انضمت الممثلة سارة سيلفرمان إلى دعويين قضائيتين في يوليو، اتهمتا ميتا وOpenAI «بتناول» مذكراتها كنص تدريبي لـ A.I. البرامج، كما أعرب الروائيون عن انزعاجهم عندما تم الكشف عن ذلك, واستوعبت الأنظمة عشرات الآلاف من الكتب.

ومع ذلك، تم رفع دعوى قضائية من قبل المؤلفين بما في ذلك جوناثان فرانزين وجون غريشام، قامت نقابة التصوير الفوتوغرافي Getty Images برفع دعوى قضائية ضد أحد شركة A.I. الشركة التي تنشئ صورًا بناءً على مطالبات مكتوبة، قائلة إن النظام الأساسي يعتمد على الاستخدام غير المصرح به للمواد المرئية المحمية بحقوق الطبع والنشر الخاصة بـ Getty.

وغالبًا ما تخضع حدود قانون حقوق الطبع والنشر لتدقيق جديد في لحظات التغير التكنولوجي- مثل ظهور برامج البث الإذاعي أو برامج تبادل الملفات الرقمية مثل نابستر- وقد ظهر استخدام الذكاء الاصطناعي باعتباره أحدث الحدود.

وتستكشف صحيفة التايمز كيفية استخدام التكنولوجيا الناشئة نفسها، حيث قامت الصحيفة مؤخرًا بتعيين مدير تحرير لمبادرات الذكاء الاصطناعي لوضع بروتوكولات لاستخدام غرفة الأخبار للذكاء الاصطناعي، ودراسة طرق دمج التكنولوجيا في صحافة الشركة.

وجاء في الشكوى: «إذا لم تتمكن صحيفة التايمز وغيرها من المؤسسات الإخبارية من إنتاج صحافتها المستقلة وحمايتها، فسيكون هناك فراغ لا يمكن لأي كمبيوتر أو ذكاء اصطناعي أن يملأه». ويضيف: «سيتم إنتاج صحافة أقل، وستكون التكلفة التي يتحملها المجتمع هائلة».

إغلاق