أخبارقرارات محكمة

الزواج من نفس الجنس والحكم الصادر بالإجماع: تؤكد المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بالإجماع عدم وجود الحق في زواج المثليين

في 9 يونيو 2016، أصدرت المحكمة الأوروبية قرارها في قضية تشابين وشاربنتييه ضد. فرنسا (رقم 40183/07). وشككت في إلغاء المحاكم الفرنسية “زواج بيغلز” الذي تم الاحتفال به في عام 2004 بين رجلين، في انتهاك للقانون الفرنسي.

بهذا القرار، تشير المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بالإجماع إلى أن الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان لا تشمل الحق في الزواج للأزواج المثليين، سواء بموجب الحق في احترام الحياة الخاصة أو العائلية (المادة 8) أو الحق في الزواج وتكوين أسرة (المادة. 12).

وبشكل أكثر تحديدا، يؤكد هذا القرار الجديد سلسلة من الأحكام، مشيرا على وجه الخصوص إلى أن: قضية زواج المثليين “تخضع للقوانين الوطنية للدول المتعاقدة” (المادة 36، في إشارة إلى شالك وكوف ضد. النمسا (رقم 30141/04)؛ كرست المادة 12 المفهوم التقليدي للزواج، أي اتحاد الرجل والمرأة” و”لا تفرض على الحكومة المدعى عليها الالتزام بفتح الزواج على زوجين مثليين” (المادة 36، في إشارة إلى غاز ودوبوا ضد. فرنسا، رقم 25951/07، § 66)؛ المادة 12 “لا يمكن فهمها على أنها تفرض مثل هذا الالتزام [بالزواج المفتوح] على الدول المتعاقدة”.

هذا التذكير بأحكام Hämäläinen الأخيرة ضد. فنلندا [GC] (رقم 37359/09)، وأولياري وآخرون ج. إيطاليا (رقم 18766/11 و36030/11)، لديها نطاق قوي لأنها تعترف بحد نظري للتفسير الحرفي للحق في الزواج (المادة 39)؛ فيما يتعلق بالحق في احترام الحياة الخاصة (المضمن في المادة 8) ومبدأ عدم التمييز (المادة 14)، “تظل الدول حرة في فتح الزواج فقط للأزواج المغايرين جنسيا و لديها “تمكين هامش تقدير معين للبت في الطبيعة الدقيقة للوضع الذي تمنحه طرق الاعتراف القانوني الأخرى” للأزواج المثليين، واختلافاته عن الحقوق والالتزامات التي يمنحها الزواج (المادة 51).

يرحب المركز الأوروبي للقانون والعدالة بهذا القرار، الذي يعتبره متسقا مع التفسير العادل للاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

ومع ذلك، تلاحظ ECLJ أن هذا القرار، بعد حكم أولياري، لا يغلق تماما إمكانية التطور المستقبلي لموقف المحكمة لصالح الحق في زواج المثليين كعنصر من عناصر الحق في “الاعتراف” بالعلاقات المستقرة، مع الاعتراف بأن مثل هذا التفسير لا يمكن أن يستند إلى نص الاتفاقية.

تضع مسألة زواج المثليين المحكمة أمام حدود سلطتها في تفسير الاتفاقية، والحدود التي تتميز بنص هذه المعاهدة ذاتها والإرادة الصريحة لجزء كبير من دولها الأطراف. في حين أنه من المناسب دائما تطبيق الاتفاقية على التغييرات في المجتمع، فمن ناحية أخرى، من المسيء التظاهر “بتطور” محتوى الاتفاقية ذاته.

المصدر: صحيفة أحوال أوروبا

إغلاق