سلايد 1مقالات وبحوث

النظام القضائي الكويتي

يعمل النظام القضائي في الكويت وفقا إلي القانون رقم 23 لسنة 1990 في شأن تنظيم القضاء. الذي شرع كبديلاً عن المرسوم الأميري رقم 90 لعام 1959 ، يقوم قانون تنظيم القضاء على أساس مبدأين أساسيين هما تأكيد سلطة المحاكم على جميع المنازعات المدنية والتجارية والإدارية التي تنشأ في البلاد والمساواة أمام القانون . أما المبدأ الثاني هو أنه في جميع الأحوال لا يمكن المساس بسيادة الدولة .

ويتم تصنيف القضايا إلى الفئات المدنية والتجارية والجنائية . ويتضمن قانون العقوبات الأحكام العامة السارية على الجرائم والعقوبات والأفعال المخالفة . في حين يسري قانون الشركات وقانون التجارة على المنازعات التجارية مع مراعاة القواعد القانونية ومواد قانون الإجراءات المدنية والتجارية وقانون الإثبات وقانون الإجراءات الجنائية , بالإضافة إلى القوانين الأساسية . إن مفهوم السوابق القضائية لا يتبع بشكل عام كطريقة للقضاء ، ولكن يتم احترام قرارات المحاكم العليا واعتبارها قواعد قانونية .

وتصنف المحكمة من حيث هيكلها على أساس ترتيب هرمي من ثلاث مستويات . محاكم الدرجة الأولى ومحاكم الاستئناف والتمييز والدستورية ، وتتولي المحكمة الابتدائية (المحكمة الكلية) نظر القضايا المدنية والتجارية والأحوال الشخصية والجزائية وتعتبر أدنى محكمة في هذا التسلسل الهرمي . وتكون الأحكام الصادرة عن المحكمة الابتدائية محل للطعن أمام محكمة الاستئناف , والأخيرة محل الطعن بالتمييزأمام محكمة التمييز . ومع ذلك يمكن الطعن في الأحكام الصادرة في قضايا الجنح سواء كانت بغرامات أو بالحبس بالاستئناف ويتم الطعن عليها بالتمييز أمام محكمة الاستئناف العليا بهيئة تمييز . في حين تتولي المحاكم الجنائية نظر الجرائم سواء كانت جنحة أوجناية .

وتعمل محاكم الاستئناف ، التي تضم هيئة من ثلاثة قضاة ، كمحاكم استئناف متوسطة ونهائية  حيث تعمل محكمة التمييز التي انشأت في عام 1990 ، والتي تعتبر المحكمة الاعلي في التسلسل الهرمي ، كمحكمة الاستئناف النهائية .

أُنشأت المحكمة الدستورية بموجب القانون رقم 14 لعام 1973 ، لتتولي دون غيرها من المحاكم سلطة الفصل في دستورية التشريعات ، وأيضاً النظر في الطعون الخاصة بانتخاب أعضاء مجلس الأمة . وتتكون المحكمة الدستورية من خمسة أعضاء يتم اختيارهم من قبل المجلس القضائي من خلال الاقتراع السري ويصدر بتعينهم مرسوم .

تعتمد السلطة القضائية على المذكرة الايضاحية في تطبيق وفهم مواد القوانين إذ تتضمن النوايا التشريعية للهيئة التشريعية والتي عادة ما تكون بمثابة قاعدة تصاحب جميع القوانين التشريعية .

أنشأ القانون رقم 26 لعام 1969 محكمة أمن الدولة ، لنظر الجرائم التي تنطوي على قضايا تؤثر على الأمن الداخلي والخارجي للدولة . وتتألف المحكمة من ثلاثة أعضاء موصى بهم من قبل وزير العدل يندبون بموجب مرسوم . ويكون الحكم الصادر من هذه المحكمة نهائي .

يتم تعيين القضاة بموجب مرسوم أميري ، وليس من المفترض أن يشغلوا أي مهنة أخرى بعد التعيين . ويكون إقالة القاضي بواسطة المجلس القضائي ، عبر مباشرة مجلس تأديب إجراءات تأديبية .

تخضع مهنة المحاماة للقانون رقم 42 لسنة 1964 .

تنشر محكمة الاستئناف مجلة القضاء والقانون التي توفر معلومات عن الأحكام الأخيرة الصادرة عن محكمة التمييز . كما تنشر وزارة العدل مجلة تشرح التشريعات الجديدة ، وتعطي معلومات عن التطورات الأخيرة في القانون ، بالإضافة إلى استعراض الأحكام الأخيرة . وتركز مجلة المحامي التي تصدر بمعرفة جمعية المحامين الكويتية بشكل أكبر على موضوعات البحث ، وتعطي مجلة مركز القانون معلومات عن الشريعة الإسلامية .

إن النظام القانوني بالإضافة إلى الموقع الجغرافي للكويت مناسب تماماً لتلبية احتياجات الأشخاص الذين يقومون بأعمال في الكويت . وتنص المادة (29) من الدستور الكويتي على أن ” الناس سواسية في الكرامة الإنسانية ، وهم متساوون لدى القانون في الحقوق والواجبات العامة ، لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين ” . وتقع دولة الكويت في الشمال الغربي للخليج العربي . في حين تقع المملكة العربية السعودية في الشرق والجنوب والجنوب الغربي من الخليج ، وفي الشمال والشمال الغربي تقع العراق . وهو ما يجعل الكويت تتمتع بموقع استراتيجي في متناول الأسواق الاستهلاكية الرئيسية في إيران والمملكة العربية السعودية وآسيا الوسطى وتعتبر مركزًا للعالم العربي .

وتتبع الكويت الحيادية في سياستها التجارية . والرسوم الجمركية هي الحد الأدنى بمعدل (5 ٪) فقط على تكلفة وتأمين وأجور الشحن لجميع الواردات تقريباً . في حين تعفى الخضروات الطازجة والفواكه والماشية ومثل هذه المواد من الرسوم الجمركية . ولا توجد قيود صارمة في الكويت تتعلق بالجودة أو الكمية باستثناء أن السلع المستوردة يجب أن تتطابق مع المواصفات الكويتية (حلال) . علاوة على ذلك ، لا توجد قيود على معاملات الصرف الأجنبي ولا أي حظر على التجارة مع الدول الأخرى باستثناء إسرائيل .

إغلاق